SUPROMED استدامة انتاج المنظومات الفلاحية في البيئات محدودة المياه في بلدان حوض البحر الابيض المتوسط. SUPROMED : هو مشروع بحث وابتكار (R&I) بتمويل مشترك في إطار برنامج PRIMA 2018 قسم 1 : الانظمة الزراعية ، لمدة 3 سنوات. انطلق المشروع في أكتوبر 2019 ويتألف من فريق متعدد الاخصصات متكون من عشرة شركاء من خمسة بلدان: إسبانيا (UCLM ، ITAP ، HISPATEC) ، فرنسا (SEMIDE) ، اليونان (UTH ، 3DSA) ، لبنان (DIFAF ، ULFA) وتونس ( INRGREF ، INGC). يهدف مشروع SUPROMED بالاساس الى تعزيز الاستدامة الاقتصادية والبيئية للمنضومات الزراعة في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط ​​من خلال إدارة أكثر كفاءة للمياه والطاقة والأسمدة. يوفر مشروع SUPROMED نظاما متكاملا لإدارة المياه في مجال الإنتاج النباتي و الحيواني، قادر على التجاوب مع التغيرات المناخية، وذلك من خلال إنشاء منصة واب إليكترونية تهدف الى تطوير منظومة معلوماتية فنية، تساعد المزارعين على أخذ القرار في مجال كفاءة استخدام مياه الري و ترشيد استعمال الطاقة و إحكام التسميد للمنظومات الزراعية لمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. لتحقيق هذا الهدف ، سيقوم مشروع SUPROMED بدمج مجموعة من النماذج والأدوات التي تم التحقق من صحتها (MOPECO7 أو IREY8 أو DOPIR9 أو DOPIR-SOLAR10) في منصة واب لزيادة الإنتاج وتحسين دخل المزارعين، وذلك من خلال استخدامات أكثر كفاءةً للمياه والطاقة والأسمدة ، والتي من ِشأنها التخفيف من التأثير السلبي على البيئة.

سياخذ مشروع SUPROMED بعين الاعتبار البيانات الحقيقية من الحقل وصور الاقمار الصناعية (EO) والانذارات الفلاحية وتصنيف المناطق البيومناخية مع أدوات التنبؤ المبكر بالجفاف المرتبطة بالتغير المناخي. تعتبر متابعة فترات الجفاف والتنبؤ بها من الأدوات الأساسية لتنفيذ التدابير المناسبة للحد من الآثار السلبية له والتي ستساعد على اللإدارة الملائمة للموارد المائية. سيتم عرض منصة المستخدم النهائي على نطاق واسع في إسبانيا ولبنان وتونس. علاوة على ذلك ، سيصاحب البرنامج التدريبي الذي سيتم تنفيذه في 4 دول متوسطية المزارعين من أجل التنفيذ الناجح لبرنامج SUPROMED في المعاملات الزراعية. يهدف مشروع SUPROMED إلى زيادة من 10الى20٪ في تبني التكنولوجيات الحديثة في اغلب المستغلات الزراعية في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

 

التحالف المتوسطي

 

إسبانيا

اليونان

تونس

لبنان

فرنسا

Cookie Policy

This website uses cookies that are necessary to its functioning and required to achieve the purposes illustrated in the privacy policy. By accepting this OR scrolling this page OR continuing to browse, you agree to our privacy policy.