إسبانيا

 

 

التقديم

يتضمن الموقع التجريبي اثنتي عشرة مزرعة تقع فوق الوحدة الهيدروجيولوجية "المانشا الشرقية" (HUEM) ، والتي تشغل مساحة تبلغ 7260 كيلومترًا مربعًا وتوفر المياه لأكثر من 120 ألف هكتار من الأراضي المروية. في هذه المنطقة ، 95٪ من أنظمة الري تحت الضغط (بشكل أساسي بالرش والتنقيط السطحي)، بمتوسط ​​تخصيص سنوي للمياه يبلغ 4000 متر مكعب في الهكتار. المناخ شبه جاف ومعتدل متوسطي مع صيف جاف ودافئ. يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار السنوي على المدى الطويل 400 ملم يتركز معظمها خلال الربيع والخريف ، والتبخر المرجعي (ETo) مرتفع (> 1100 ملم في العام -1). متوسط ​​درجات الحرارة حوالي 13.7 و الحرارة القصوى والدنيا حوالي 24.0 و 4.5 درجة مئوية على التوالي. تصنف التربة على أنها بتروكالسيك Calcixerepts. يبلغ متوسط ​​عمق التربة حوالي 40 سم ، وهو محدود بتطور أفق صخري مجزأ. تزرع معظم المحاصيل المروية بين يناير ومايو ، وتزرع المحاصيل البعلية بين سبتمبر ونوفمبر. أكثر المحاصيل شيوعًا في المنطقة هي عنب النبيذ والحبوب (بشكل أساسي الشعير والقمح والذرة) والثوم والبصل ومحاصيل أخرى مثل عباد الشمس والبطاطس. المحاصيل الرئيسية في المنطقة المستخدمة لتغذية الماشية هي البرسيم ، وعشب الجاودار والبيقية العلفية. تم تنفيذ إدارة الموارد المائية في المنطقة خلال العشرين عامًا الماضية من قبل مجلس الري المركزي (جمعية الري) ، جنبًا إلى جنب مع اتحاد جوكار الهيدروغرافي والحكومة الزراعية الإقليمية. تشارك UCLM في هذه الإدارة من خلال توفير صور الاستشعار عن بعد لتحديد قطع الأراضي المروية والمحاصيل المزروعة ، كوسيلة للتحكم في استخدام المياه في المنطقة. ITAP هي المؤسسة المسؤولة عن تقديم تقارير متطلبات الري للمحاصيل للمزارعين من خلال الخدمة الاستشارية للري في Albacete.

مشاكل محددة

  • عدم التوازن بين العرض والطلب على المياه ، مع وجود مشاكل كبيرة لندرة المياه وحيث أن أكثر من 90٪ من المياه المستخدمة هي المياه الجوفية ، وهو ما يرتبط بارتفاع استهلاك الطاقة.
  • ضعف نظام الإنتاج الحيواني: انخفاض إنتاجية القطيع ، وتدهور المراعي ، وسوء إدارة الأعلاف ومشاكل التغذية ، وضعف التكامل بين المحاصيل والثروة الحيوانية ، وعدم رغبة صغار المزارعين في الاستمرار في هذا النظام.
  • انخفاض الربحية الزراعية: إن قلة توافر مياه الري ، بالإضافة إلى انخفاض أسعار البيع وارتفاع تكاليف المدخلات ، يقللان من ربحية المزارع. النتيجة الرئيسية هي مغادرة الشباب للمناطق الريفية.

قائمة الأطراف الفاعلة

  • اللجنة المركزية للمزارعين في المجال المروي في شرق مانشا (JCRMO)
  • الاتحاد الوطني الاسباني لجمعيات الري (FENACORE)
  • المعهد الفني للزراعة (ITAP) Albacete
  • تعاونيات الأغذية الزراعية في كاستيا لامانشا (CACLM)
  • المعهد الإقليمي الزراعات الغذائية والبحوث في الغابات والتنمية (IRIAF)
  • مجلس الزراعة والمياه والتنمية الريفية CLM
  • وزارة الزراعة والثروة السمكية والأغذية الإسبانية (MAPA)

 

 

Disclaimer SuproMed

مشروع SUPROMED هو جزء من برنامج PRIMA مدعوم من طرف الإتحاد الأوروبي

رزنامة

الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30